• ×

02:59 مساءً , الأحد 21 أكتوبر 2018

"فيروس" إسرائيلي يتنصت على مستخدمي آي فون

إخبارية طبرجل الرئيسية - متابعات طوّر باحثون إسرائيليون في جامعة "بن جوريون" برنامجًا خبيثًا "فيروسًا" يعكس طريقة عمل سماعات الصوت الملحقة بأجهزة "آي فون"، ليتحول الهاتف إلى ما يشبه جهاز تنصت على صاحبه بالاعتماد على تلك السماعات.

ولا يخطر في بال كثيرين أن سماعات الصوت الخاصة بالهواتف يمكن أن تتحول إلى ميكروفون يسجل الأصوات بدلًا من وظيفتها الرئيسة وهي الاستماع إلى الموسيقى أو المكالمات، وفقًا لما ذكرته "سكاي نيوز"، الأربعاء (23 نوفمبر 2016).

وتشبه تركيبة الميكروفون إلى حد بعيد المكونات التي تتألف منها مكبرات الصوت. وما يقوم به الفيروس الذي يحمل اسم "Speake(a)r"، هو عكس طريقة عمل السماعات لتتحول إلى ميكروفون يلتقط الأصوات المحيطة.

ويعتمد الفيروس على تغيير طريقة عمل شريحة "RealTek" المسؤولة إلى الإخراج والإدخال الصوتي في آي فون؛ إذ يقوم بعكس القناة الصوتية المخصصة لإدخال الموجات الصوتية وتلك المخصصة لإخراجها.

وتسمح عملية عكس القناتين الصوتيتين تلك للسماعات بالتقاط الأصوات القريبة من الهاتف وتسجيلها. وتمكن الباحثون في الجامعة الإسرائيلية من تسجيل الصوت عبر آي فون بواسطة سماعات ودون وجود ميكروفون من مسافة 20 قدمًا.

وقد صُمم هذا الفيروس لأغراض بحثية، لكنه يسلط الضوء على إمكانية اعتماد هذه الطريقة بسهولة لأجل التنصت على أي كمبيوتر أو جهاز متصل بالإنترنت، والأمر الأكثر خطرًا هو التجسس عليك عبر هاتفك الذكي.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
abdullah  465