• ×

02:21 مساءً , الخميس 19 أبريل 2018

\"ريد بول السعودية\" توضح: المقصود ريد بل كولا وليس مشروب الطاقة00هيئة الغذاء والدواء السعودية تسحب عينات من مشروبات الطاقة لفحصها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 (طبرجل الإخبارية) من الرياض والوكالات

قالت هيئة الغذاء والدواء السعودية اليوم إنها سحبت عينات من مشروبات الطاقة الموجودة في الأسواق المحلية، وتقوم في الوقت الحالي بإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من سلامة تلك المنتجات\"، وذلك بعد أن حضرت بعض الدول المشروب نتيجة لاحتوائه على نسبة ضئيلة من مادة الكوكايين المخدرة.

وأكدت الهيئة أنه في حال ثبوت مخالفة أي من تلك المنتجات لمتطلبات السلامة والصحة فإن الهيئة ستتخذ الإجراءات اللازمة والإعلان عن المنتجات المخالفة وسحبها ومنع دخولها إلى المملكة.

وقالت إن النظام في المملكة يوجب تسجيل جميع مشروبات الطاقة والتحقق من سلامتها ومطابقتها للمواصفات المعتمدة قبل السماح لها بالتداول داخل المملكة، مع العلم أن مشروب الطاقة ريد بول كولا (Red Bull Cola) لم يتم تسجيله في المملكة.


وتأتي هذه التطورات بعد أن عثر مسؤولون في هونغ كونغ على أثار لمادة الكوكايين في عبوات \"ريد بول\" بعدما أيام على مصادرة السلطات التايوانية حوالي 18 ألف علبة من مشروب الطاقة هذا الذي يحظى بشعبية. قال مسؤولون في مركز سلامة الأغذية أن تحليلا مخبرياً اظهر كميات صغيرة جدا من هذا المخدر في عينات من \"ريد بول كولا\" و\"ريد بول الخالي من السكر\" و\"ريد بول انيردجي درينك\".

وسحب هذا المشروب من المتاجر الكبرى الرئيسية على ما أوضح ناطق باسم المركز في بيان مضيفا أن كمية الكوكايين التي عثر عليها في المشروب لا تشكل خطرا كبيرا على الصحة. وأوضح البيان أن الكمية التي عثر عليها تتراوح بين 0.1 و0.3 مايكرو غرام من الكوكايين في اللتر الواحد.

وقالت سالي وونغ المسؤولة عن مكافحة المخدرات في هونغ كونغ أن السلطات تدرس احتمال أن تكون هناك مسؤولية قانونية تقع على عاتق المستوردين والموزعين. وأوضحت في بيان أن \"الكوكايين هو من المخدرات الخطرة وحيازة هذه المخدرات والاتجار بها يعد جريمة\".

واتى الكشف عن هذه القضية بعدما صادرت السلطات في تايوان السبت حوالي 18 ألف علبة من ريد بول مستوردة من النمسا بعدما اكتشفت أنها تحتوي أثارا لهذه المخدرات. وأمرت السلطات التايوانية بسحب هذا المشروب من المتاجر بانتظار المزيد من التحقيقات.

وأسس النمسوي ديتريتش ماتييشيتز في ثمانينات القرن الماضي مشروب ريد بول الذي يتمثل شعاره التسويقي بـ \"ريد بول تعطيك اجنحة\". وبات من المشروبات الرئيسية في سوق مشروبات الطاقة في العالم.


وريدبول تعلق


من جهته قال إبراهيم البلوشي المدير الإعلامي في ريد بول السعودية في بيان علق فيه على الخبر ما يلي: نحيطكم علماً بأنه لم ترفع أي جهة حكومية أو سلطات معنية في أي بلد في العالم شكوكها اتجاه وجود مادة الكوكايين في منتج ريد بُل مشروب الطاقة. كما ولم يتم توقيف بيع مشروب الطاقة ريد بُل في أي بلد في العالم.

وأضاف البلوشي: لقد تم الخلط بين منتجين مختلفين من قبل السلطات المعنية في تايوان، وذلك عندما رفعت السلطات الألمانية شكوكها بما يخص إستعمال نبتة الكوكا الخالية من مادة الكوكايين في مكونات منتج آخر، لا يتم بيعه في تايوان أو أي بلد آسيوي، وهو منتج ريد بُل كولا (وليس منتج ريد بُل مشروب الطاقة).

انه من المستحيل على السلطات التايوانية (أو أي سلطات أخرى في العالم) الشك أو الاستنتاج بوجود مادة الكوكايين في ريد بُل مشروب الطاقة، وذلك لأن ريد بُل مشروب الطاقة لا يحتوي على نبتة الكوكا الخالية من الكوكايين في مكوناته. الى جانب ذلك، تم اختبار المنتج من قبل مؤسسة مصدقة في النمسا (HPLC/MS) وتم تصديق واعلان عدم وجود مادة الكوكايين في ريد بُل مشروب الطاقة.

من ناحية ريد بُل كولا، لم يكتشف الإختبار عبر مؤسسة بيلان النمساوية عن أي آثار لمادة الكوكايين٬ وهو يُعارض بوضوح الإختبار الصادر عن مؤسسة شمال راين ويستفاليا للصحة والعُمال في ألمانيا. ولتوضيح جميع الشكوك٬ قرر وزير البيئة والصحة وحماية المستهلك في بافاريا التحقق رسمياً من نتائج الإختبار السابق، وسيتم الاعلان عن النتائج وتوضيح.

وأضاف: لقد أطلق منتج ريد بُل كولا حصرياً في بعض الأسواق العالمية، مثال الولايات المتحدة الأميركية، ألمانيا، النمسا، سويسرا وروسيا. و لا يتم بيع منتج ريد بُل كولا في أسواق الشرق الأوسط و أفريقيا. مؤكدا أنه: لا يمكن اطلاق وبيع منتج ريد بُل كولا دون الدعم والتصريح من قبل السلطات المعنية في كل من هذه الدول.
بواسطة : abdullah
 0  0  626
التعليقات ( 0 )