الأربعاء 13 ديسمبر 2017 هيئة التحرير | اعلن معنا | تواصل معنا
اخبارية طبرجل الرئيسية

الأخبار السياسية أخبار محلية الأخبار الإقتصادية أخبار المجتمع أخبار أدبية الأخبار الرياضية أخبار التكنولوجيا
الأخبار » الأخبار المحلية » الحج و العمرة.. الصحة تحذر الحجاج من استخدام أمواس الحلاقة المستعملة
الأربعاء 13 ديسمبر 2017
الحج و العمرة.. الصحة تحذر الحجاج من استخدام أمواس الحلاقة المستعملة
الحج و العمرة.. الصحة تحذر الحجاج من استخدام أمواس الحلاقة المستعملة
24-11-09 02:43 PM
 صحيفة طبرجل الإخبارية - مكة المكرمة

حثت وزارة الصحة ممثلة في إدارة التوعية الصحية بالحج حجاج بيت الله الحرام على ضرورة اتباع الإرشادات الصحية أثناء تأدية الحج ومنها الحرص على استخدام أدوات الحلاقة ذات الاستعمال الواحد أو الأدوات الخاصة بالفرد دون مشاركة الآخرين بها. ودعت الحجاج إلى ضرورة اتخاذ الحذر بعدم استخدام أمواس الحلاقة المستعملة في صوالين الحلاقة عند التحلل وعدم التساهل في ذلك مما قد يعرض الحاج للإصابة بأمراض معدية خطيرة مثل التهاب الكبد الوبائي والإيدز.

وأهابت بالجميع بعدم استخدام فرشاة أو اسفنجة البودرة التي تستخدم لإزالة بقايا الشعر بعد الحلاقة لاحتمالية احتوائها على بعض الجراثيم الضارة كونها تستخدم بصفة مستمرة في الصالون دون تطهيرها. وتأتي هذه الإرشادات في إطار اهتمام إدارة التوعية الصحية بوزارة الصحة لتوعية ضيوف الرحمن بالسلوكيات والممارسات الصحية الواجب اتباعها أثناء أداء فريضة الحج العام الحالي 1430 هـ.

كمامات الأنف .. ضرورة للوقاية من انتشار الأمراض في الحج

تعد كمامات الأنف والفم من أهم الأشياء التي يستخدمها الحجاج لوقاية أنفسهم من انتشار الأمراض أثناء موسم الحج. بيد أن تلك الكمامات تكون ضارة إذا لم تغير بصفة مستمرة لأنها تصبح مكاناً يجتمع فيه الغبار والاتربة. وعلى الحاج أن يأخذ الحيطة والحذر عند حلاقة رأسه بعد رميه جمرة العقبة يوم العيد ومن الأفضل للحاج أن يحمل معه أدواته الخاصة بالحلاقه للحصول على حلاقة امنه نظيفة. وفي حال تعذر وجود أدوات خاصة به فعلى الحاج أن يتأكد قبل بدء الحلاقة انه تم تغير موس الحلاقة بموس جديد وقام بتعقيمه أمامه وعلى الحاج أن لايطأ الأمواس الملقاة على الأرض في أماكن الحلاقة. ومن النصائح التي تسدى للحاج في المشاعر المقدسة أو بجوار بيت الله الحرام أن يمتنع عن التدخين لأن التدخين إضافة إلى خطورته على الصحة فإن خطورته تتضاعف مع ازدحام الحجاج في أماكن تتقارب فيها مواقع السكن وتختنق فيه الأنفاس إلى جانب مايمكن أن يتسبب فيه إشعال السجائر من حرائق تكون عواقبها وخيمة لا قدر الله .

image



الصحة تُسدي النصح للمصابين بداء السكري خلال موسم الحج

نصحت وزارة الصحة مرضى السكري بتناول الوجبات الغذائية الصحية المقررة بحيث تحتوي على جميع العناصر الغذائية الرئيسة وعدم الانسياق وراء ما يقدم من موائد غنية بأطعمة لا تتناسب مع حالتهم الصحية مع مراعاة توزيع السعرات الحرارية اليومية على ثلاث وجبات رئيسة ووجبات أخرى خفيفة بينها. ونبهت إلى الاعتناء بالقدمين من خلال النظافة ومراقبة أي تغيرات تطرأ على القدم ووقايتها من الإصابة وذلك بلبس جوارب وحذاء جلدي مريح وأنه عند ملاحظة أي جرح أو تقرح أو تورم يجب الإسراع بمراجعة الطبيب. وأكد مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة على مرضى السكري بأهمية تنظيم النوم أثناء أداء الفريضة بحيث لا تقل ساعات النوم عن 8 ساعات يومياً حيث يؤدي قلة النوم إلى ضعف مقاومة الجسم للجراثيم وتؤخر من التئام الجروح ، مع ضرورة الإكثار من الماء وذلك لأن مريض السكر يكون أكثر عرضة للجفاف وأهمية العناية بالأسنان حيث يسهم استخدام الفرشاة والمعجون في تجنب تقرحات الفم والتهاب ونزيف اللثة. كما أن العناية بالجلد أمر هام لأنك أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات الجلدية. وذكر المركز أن المستوى المقبول لسكر الدم هو 70 ـ 140 ملجم/ دس ليتر ، وأنه على المرضى عدم التردد بمراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن إذا ما شعر بأعراض انخفاض أو ارتفاع السكر أو إذا أصيب بمرض آخر عرضي مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الإسهال مع التبول الشديد لأن نسبة السكر ترتفع إذا ظهرت مثل هذه الأعراض . وأشار المركز إلى أن أعراض ارتفاع نسبة السكر بالدم تشمل كثرة التبول وكثرة العطش وكثرة الحكة وعدم التئام الجرح ونقص الوزن والإجهاد والتعب والتنميل بالأطراف . وفي المقابل تشمل أعراض انخفاض السكر بالدم تعرق بكثرة وشعور بالجوع وارتعاش وشحوب اللون ودوخة وعدم تركيز وخفقات القلب وإغماء وتشنجات.

قطار المشاعر وسيلة فاعلة للاستغناء عن أكثر من 70 ألف مركبة

دأبت المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على تسهيل وصول الحجاج وتنقلهم من خلال توسعة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وتطوير شبكات الطرق ووسائل النقل والممرات المؤدية إليهما ، ففي كل عام يفد ملايين الحجيج صوب المشاعر المقدسة وحينما تطأ أقدامهم ثرى الرحاب الطاهرة يجدون الجديد والمبهر من المشروعات العملاقة التي انشئت من أجل التسهيل على ضيوف الرحمن لأداء مناسكهم بكل يسر وسهوله إلى أن يعودوا سالمين غانمين إلى ديارهم.

ومنذ تولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مقاليد الحكم في هذه البلاد الطاهرة واصل مسيرة العناية الفائقة بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة فحرص على تنفيذ أضخم المشاريع بعشرات المليارات في أفكار غير مسبوقة في خدمة الحجيج شملت مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة كان أبرزها وأهمها مشروع تطوير منطقة الجمرات ومشروع توسعة المسجد الحرام ومشروع النقل بالمشاعر بالحافلات الترددية والقطار السريع " قطار المشاعر " الجاري تنفيذه حاليا في ورشة عمل كبيرة تواصل الليل بالنهار عملا وإنجازا لتسهيل أداء حجاج بيت الله لفرائضهم .

ويعد مشروع القطار السريع " قطار المشاعر " في مكة المكرمة نقطة مضيئة ومرحلة مفصلية في تاريخ خدمات النقل في المشاعر المقدسة . فقد شرعت المملكة في تنفيذ "قطار المشاعر" في شهر محرم 1430هـ يناير 2009م في ( عرفة ومزدلفة ومنى) بتكلفة تبلغ ( 6.65) مليار ريال لتكون وسيلة فاعلة مرادفة مكملة للنقل الترددي بالحافلات المستفاد منها حاليا بالمشاعر في مرحلتها الثانية , وسيتم تدشينه بمشيئة الله في موسم حج العام 1432 هـ , في حين من المنتظر تدشين نسبة 35 من مشروع القطار في حج العام القادم 1431 هـ حسب الخطة التنفيذية للمشروع وذلك من جنوب شرق عرفات حيث يسكن معظم حجاج الداخل وحجاج البر والخليج. .

ورصدت وكالة الأنباء السعودية شخوص الأعمدة الإسمنتية التي ستحمل عربات القطار على امتداد عدة كيلومترات على الطريق الجنوبي الذي يربط بين المشاعر المقدسة ليتأكد بذلك أن القطار السريع هو الأجدى وربما الوسيلة الوحيدة مستقبلا نظرا لتزايد الحجاج حيث يصعب نقل أكثر من 3 ملايين حاج عبر الوسائل التقليدية (أكثر من 70 ألف حافلة ومركبة) في الوقت المتاح للنقل ضمن الحدود الزمنية الشرعية. وأكدت الدراسات التي أجريت للتأكد من فعالية القطار السريع في المشاعر أنه سيعطي بمشيئة الله حلولا جذرية لمشكلة النقل في المشاعر إلى جانب إمكانية ربطه بشبكة القطارات على مستوى المملكة عموماً وربطها بالدول المجاورة مستقبلاً .

410 الاف متر مكعب من المياه يومياً لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة

قدرت وزارة المياه والكهرباء المعدل اليومي لكميات المياه التي تضخ لمكة المكرمة خلال موسم حج هذا العام 1430هـ بــ 410 الاف مترمكعب منها 280 ألف متر مكعب من محطة التحلية بالشعيبة بالمرحلتين الأولى والثانية و120 ألف متر مكعب من الجزء الأول من المحطة المرحلة الثالثة التي تم تشغيلها ليصبح إجمالي الوارد من التحلية 400 ألف متر مكعب يومياً لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة ، إضافة إلى 10 الآف متر مكعب من مياه وادي ملكان مخصصة لدورات المياه التابعة للحرم المكي الشريف ، أي بزيادة عن العام الماضي بنسبة 30 في المائة.

وأكد المهندس محمد بن أحمد بغدادي المشرف العام على المديرية العامة للمياه بمنطقة مكة المكرمة أن الخطط التشغيلية للمياه والصرف الصحي بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة لموسم حج هذا العام ركزت على توفير كميات المياه الكافية لحجاج بيت الله الحرام طيلة تواجدهم في الأراضي المقدسة .

الدفاع المدني يحذر من الجلوس أو الافتراش داخل أنفاق المشاة
حذرت المديرية العامة للدفاع المدني حجاج بيت الله الحرام من الجلوس والافتراش داخل الأنفاق المخصصة للمشاة لأن ذلك قد يعيق حركة الحجيج داخل النفق مما يؤدي إلى حوادث الدهس والاختناق .

وجاء في نشرة وزعها البرنامج التوعوي للسلامة بالمديرية العامة للدفاع المدني على عشرات الالاف من ضيوف الرحمن وتنتشر في جميع الطرق والأنفاق بمكه المكرمة والمشاعر المقدسة تعليمات للمشاة داخل الأنفاق ينبغي التقيد بها لضمان سلامة الحجاج بإذن الله, ومنها اتباع تعليمات رجال الأمن والتريث في المرور بالأنفاق وعدم التجمهر عند المداخل أو أثناء وجود أي حادث لا قدر الله . ودعت النشرة التوعوية جميع الحجاج إلى عدم رمي المخلفات داخل أنفاق المشاة ومتابعة الإرشادات ولوحات مخارج الطوارئ في حالة حدوث أي ازدحام داخل الانفاق .

الهلال الأحمر السعودي يوزع مظلات شمسية على الحجاج

وزعت هيئة الهلال الأحمر السعودي مظلات شمسية على ضيوف الرحمن القادمين إلى المشاعر المقدسة عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة بناء ًعلى توجيه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد الله بن عبد العزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي كهدية من سموه في سبيل تفعيل دور الهلال الأحمر الريادي في خدمة المجتمع وخدمة ضيوف الرحمن في موسم الحج و العمرة .

وقال مدير عام إدارة الإعلام والتوعية رئيس لجنة الإعلام والتوعية في موسم حج 1430هـ المتحدث الرسمي للهيئة أحمد بن ريان باريان إنه جرى توزيع الدفعةٍ الأولى من خلال نشر فريق التوزيع من أعضاء لجنة الإعلام و التوعية يرافقهم متطوعي الهلال الأحمر في بوابات الرحلات القادمة حيث تم توزيع أكثر من ألفي مظلة بيضاء قابلة للطي تحمل شعار الهيئة ورقم هاتف الخدمات الموحد بخمس لغات حية. وحازت هذه البادره على رضا وأعجاب ضيوف الرحمن .

الدفاع المدني يحذر من الجلوس أو الافتراش داخل أنفاق المشاة

حذرت المديرية العامة للدفاع المدني حجاج بيت الله الحرام من الجلوس والافتراش داخل الأنفاق المخصصة للمشاة لأن ذلك قد يعيق حركة الحجيج داخل النفق مما يؤدي إلى حوادث الدهس والاختناق . وجاء في نشرة وزعها البرنامج التوعوي للسلامة بالمديرية العامة للدفاع المدني على عشرات الالاف من ضيوف الرحمن وتنتشر في جميع الطرق والأنفاق في مكه المكرمة والمشاعر المقدسة تعليمات للمشاة داخل الأنفاق ينبغي التقيد بها لضمان سلامة الحجاج بإذن الله, ومنها اتباع تعليمات رجال الأمن والتريث في المرور بالأنفاق وعدم التجمهر عند المداخل أو أثناء وجود أي حادث لا قدر الله .

ودعت النشرة التوعوية جميع الحجاج إلى عدم رمي المخلفات داخل أنفاق المشاة ومتابعة الإرشادات ولوحات مخارج الطوارئ في حالة حدوث أي ازدحام داخل الانفاق .


image



الهلال الأحمر ينصح الحجاج باتباع الإرشادات الصحية في إسعاف المصابين

أوصت هيئة الهلال الأحمر السعودي حجاج بيت الله الحرام باتباع الإرشادات الصحية في إسعاف المصابين أثناء موسم الحج خاصة عند الزحام . وعدت حالات فقدان الوعي من أكثر الحالات وأخطرها التي تصيب الحجاج نتيجة الزحام ونتيجة إصابتهم بأمراض تجعل مقاومتهم للزحام والجهد الكبير ضعيفة . وبينت أن عدم ظهور علامات واضحة على المريض أو المصاب بفقدان الوعي يزيد الأمر صعوبة على المعالج في تحديد سبب معين يستطيع على أساسه تقديم الخدمة الإسعافية المناسبة . وأفادت أن تأخر تقديم الإسعافات السريعة لفاقد الوعي يؤدي غالبا إلى انزلاق لسان المصاب للخلف وإغلاق مجرى الهواء مما يؤدي إلى إصابته بالاختناق ومن ثم حرمان جميع خلايا الجسم من الأوكسجين اللازم لها مما قد يسبب الوفاة لا سمح الله . ونصحت هيئة الهلال الأحمر المسعفين في موقع الحادث بالقيام بعدة إجراءات للمصاب حتى تصل سيارة الإسعاف ومن هذه الإجراءات اختبار درجة الوعي للمصاب وسؤاله بصوت مرتفع إن كان واعيا أو غير ذلك ولمعرفة ذلك يجب على المسعف الضغط على عظمة القفص منتصف الصدر فإذا لم يتألم فذلك يعني فقدانه للوعي . وحددت الهيئة الخطوات التي يقوم بها المسعف ومنها فتح مجرى الهواء باستخدام السبابتين ودفع الفك السفلي إلى الأمام بدرجة تكون معها مقدمة الذقن باتجاه الأعلى دون زيادة مع تثبيت الرأس . والمرحلة الثانية إعطاء المصاب نفسين انقاذين بطريقة الفم إلى الفم مع ضرورة أن يكون مجرى الهواء مفتوحا وإغلاق أنف المصاب أثناء ذلك وبعد التأكد من عودة التنفس للمصاب يجب نقله بأسرع ما يمكن إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج .





للإشتراك في جوال إخبارية طبرجل الرئيسية
لعملاء الاتصالات السعودية ارسل رقم 1 الــــــى 806652
لعملاء موبايلي ارسل رقم 1 الــى 606652
لعملاء زين ارسل رقم 1 الــــــى 701368


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Whatsapp
  • أضف محتوى في Telegram



تقييم
8.70/10 (18 صوت)