• ×

12:20 صباحًا , الجمعة 25 مايو 2018

في تخصصي الدمام .. زراعة أربع حالات بنكرياس بنجاح كامل خلال السنة الماضية

 صحيفة طبرجل الاخبارية - س خ

تمكن فريق عمل برنامج زراعة الأعضاء في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام من زراعة أربع حالات بنكرياس بنجاح كامل خلال السنة الماضية.

أوضح ذلك الدكتور فيصل السيف استشاري جراحة زراعة الأعضاء في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام و أستاذ مساعد قسم الجراحة في كلية الطب جامعة الملك سعود، كما بينا بأن ثلاث منها عملية زراعة بنكرياس وكلى وهي للمرضى الذين يعانون من مرض السكري والفشل الكلوي في نفس الوقت وواحدة لبنكرياس بعد زراعة كلية، وبأن أعمار المرضى من 35 إلى 45 عام، وقد ارجع السبب في قلة عمليات زراعة البنكرياس إلى إن البنكرياس هو أكثر الأعضاء حساسية بالإضافة إلى قلة المتبرعين، وأضاف بأن أقل من 10 % من المتبرعين المتوفين دماغياً يمكن استخدام البنكرياس لزراعة والسبب كما ذكرنا هو كونه أكثر الأعضاء حساسية .

وذكر بأن المستشفى كان لها دور كبير جدا في تحقيق هذا النجاح وذلك لما وفرته من معدات تقنية ومن أدوية ومن كوادر ساعدت على أنجاح العمليات.

من جهة أخرى أوضحت الدكتورة حنان الغامدي استشارية جراحة زراعة الأعضاء بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام بان تفشي داء السكري في المجتمع السعودي يقترب من 20%، موضحة بان مرضى السكري يعتبرون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالإمراض ومن بينها الفشل الكلوي وذلك بدرجات متفاوتة قد تصل في بعض الأحيان إلى 40 ضعفا عن الأشخاص السليمين .

كما أكدت الدكتورة الغامدي بان وجود مراكز لزراعة البنكرياس هي ضرورة ماسة في مجتمعنا، وبأن هناك الكثير من المرضى المصابين بالفشل الكلوي نتيجة مرض السكري وقد أثبتت الدراسات والسريرية بان زراعة الكلى مصاحبة بزراعة البنكرياس في نفس الوقت تأتي بنتائج أفضل بكثير على المدى البعيد من زراعة الكلى فقط والتي قد تفشل مرة أخرى بسبب مرضى السكري.

هذا وتعتبر زراعة البنكرياس من العمليات التي نشأت حديثا فهي تعد من العمليات الأكثر تعقيدا بحيث تستوجب في كل الأحوال وجود فريق طبي متمكن ومجهز على أعلى مستوى حتى يخرج المريض بالنتيجة المرجوة.

وذلك كله وبحمد الله متوفر في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام والذي لا يخدم المنطقة الشرقية وحسب بل كل مناطق المملكة ومواطنو الخليج العربي أيضا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
abdullah  693