• ×

07:11 صباحًا , الأحد 21 يوليو 2019

طبرجل سلة غذاء المملكة..ولكن!

بواسطة:

 4 تعليقات

 0 إهداءات

 697 زيارات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

محافظة طبرجل إحدى محافظات منطقة الجوف شمالي السعودية.
هذه المحافظة تشهد تطوراً سريعاً وزيادة في عدد السكان بشكل ملفت حيث قارب العدد على ( 100 ألف نسمة ).ويتبع المحافظة 3 مراكز ( ميقوع - النبك أبو قصر - بسيطا ) والعديد من القرى والهجر.

محافظة طبرجل تشتهر بالزراعة لجودة أراضيها وانبساطها ووفرة المياه العذبة فيها، فتنتج الحبوب والأعلاف الخضراء والفواكه والخضروات والتمور والزيتون ، وفيها منطقة بسيطا الزراعية. ولهذه الأسباب وغيرها أطلق عليها "سلة غذاء المملكة" لأنها يتم منها تصدير الاعلاف والفواكه والخضروات بأنواعها والزيتون والتمور إلى كافة مناطق المملكة وساهمت الزراعة في تطور ونمو المحافظة بشكل شبه مباشر وأوجدت حراكا تجاريا واضحاً في كافة المجالات وخلقت فرصاً اقتصادية واستثمارية متنوعة كثيرة.

هذه المحافظة رغم ما تمتلكه من مقومات زراعية واقتصادية وتجارية إلا أن الخدمات التي تقدمها الجهات الخدمية فيها دون المأمول وتطلعات السكان .

أنا هنا سأركز في هذا المقال على الجهات المعنية بالمياه والطرق والتعليم والصحة والبلدية كونها أهم الخدمات التي تمس وتلامس حياة المواطن.

إن المتابع للخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية الخدمية في محافظة طبرجل يلاحظ تدني تلك الخدمات ، إن لم نقل انعدامها وخاصة الثلاث سنوات الماضية فلا مشاريع تنموية جديدة حظيت بها محافظة طبرجل كمثلاتها من المحافظات فلا مشاريع جديدة لوزارة النقل سوءاً طرق اقليمية تربط المحافظة بالمناطق والمحافظات كمنطقة تبوك ومحافظة طريف أو طرق تربط مراكز المحافظة بقراها كطريق النبك ابو قصر بقرية صبيحا وهجرة شغار أو اعتماد طرق زراعية جديدة في المحافظة ومراكزها.
كما أنه لم يتم اعتماد استكمال ازدواجية مدخل المحافظة من الشرق وكذلك تقاطع الدائري مع طريق طبرجل بسيطا

أيضا لم تجد إدارة النقل في منطقة الجوف حلا للطرق الزراعية المتفرعة من الطريق الدولي الذي يمر بمحافظة طبرجل او مداخل المراكز والقرى التابعة لها التي تقع أيضا على الطريق الدولي كمركز ميقوع او النبك أبو قصر أو قرى شيبه والنباج وأويسط والفياض إلا بإغلاق تلك التقاطعات وإيجاد فتحات اخرى أرى أنها أخطر من تلك التقاطعات التي اغلقها فهي غير واضحة وصغيرة وخالية من الوسائل واللوحات الإرشادية.

وإذا تطرقنا للخدمات الصحية بالمحافظة فمستشفى ولادة ونساء يأتي في مقدمة الأولويات ( 4200 ولادة ) سنوية في مستشفى طبرجل العام حسب الإحصائيات الرسمية خلاف عدد الولادات الهائلة من نساء المحافظة في المستشفيات الخاصة والمجاورة.
أيضاً المحافظة بحاجة لمركز الغسيل الكلوي فمريض الكلى يصارع الموت ويتألم قبل الغسيل ويتألم أثناء انتظار دوره في الوحدة التي تعمل على مدار اليوم بمعدل ( 6 ايام ) بالأسبوع ، ومرضى المحافظة ( السكر و الفشل الكلوي و القلب والأسنان ) يتم علاج أغلبهم إما بالتحويل لإحدى المستشفيات المتخصصة بالمملكة أو يتعالجون في مستشفيات دولة الأردن الشقيقة ويتحملون رغم مرضهم معاناة السفر معرضين أنفسهم لمخاطر الطريق إضافة إلى تحمل المصاريف الباهظة بحثاً عن العلاج.
مركز النبك أبو قصر بحاجة لمستشفى وقرية شيبة لمركز صحي ومستشفى ميقوع ينقصه أغلب الأطباء .

وفي الجانب التعليمي فالمحافظة بحاجة لإدارة تعليم فعدد مدارسها بحدود 160مدرسة وتجاوز عدد الطلاب 33ألف طالب وطالبه وهي بحاجة إلى إفتتاح مدارس في الكثير من الأحياء والمراكز والقرى.

أما فيما يخص الخدمات البلدية فهناك شوارع متهالكة وبحاجة لصيانة فيما تعاني أحياء من عدم وصول الأسفلت ويعاني سكان تلك الأحياء من تدني خدمات النظافة المقدمة نعم هناك مشاريع بدأ العمل فيها قبل فترة ، وهناك جهود للبلدية لا تنكر ولكن هذه المشاريع قليلة والامكانات متواضعة مقارنة بفئة البلدية وحجم مساحة المحافظة وعدد السكان والمراكز التابعة لها أيضا مركز النبك أبو قصر بحاجة لإستحداث بلدية ومكتب للخدمات البلدية في قرية الفياض.

وإذا تطرقنا لإدارة المياه فالمحافظة بحاجة ماسة لمشروع الصرف الصحي والذي لا يقل أهمية ويعتبر من أهم المشاريع التي تحتاجها المحافظة ويشغل فكر السكان وهاجسهم وينتظرونه منذ عشرات السنين.

وأخيرا محافظة طبرجل تحتاج إلى افتتاح عددا من الدوائر الحكومية المهمة كفرع للمالية والتأمينات الاجتماعية وإدارة للوافدين ومركز للتأهيل الشامل

ختاماً... كلنا أمل في الله ثم في قيادتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز يحفظما الله وسمو الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف وسمو نائبه الأمير عبد العزيز بن فهد بن تركي إن تتحقق أمنيات ومطالب سكان محافظة طبرجل وأن نراها شاهدا وواقعا أمام أنظارنا... وكل عام ووطني وقيادته وشعبه بخير

كتبه : عبد الله بن لافي الهريويل
محافظة طبرجل




الترتيب بـ

الأحدث

الأقدم

الملائم

  • مد الله شطيط الدعيجاء

    بارك الله في طرحك الهادف ومحافظة طبرجل تستحق المزيد من العطاء ولله الحمد نحن في ظل قيادة تسمع للمطالب الصادقة من ألسنة وأقلام المواطنين.
    تستحق أبا يزيد أن يطلق عليك لسان محافظة طبرجل ، لما عرف عنك صدق الطرح الهادف .

    05-05-19 02:23 مساءً

  • مشعل بن فهد الظاهرة

    جزاك الله خير وكثر الله من أمثالك
    نعم صحيح محافظة طبرجل بحاجة الى المزيد من الخدمات

    05-05-19 02:59 مساءً

  • أبو كاسب

    واجهة إعلامية وتعليمية مشرفه جدا مقال أكثر من رائع يختصر الكثير من آمال أهالي محافظة طبرجل شكرا أبا يزيد على هذا المقال الأكثر من رائع الغير مستغرب* من أمثالكم الغيورين* بارك الله فيكم وفي جهودكم...

    05-05-19 03:24 مساءً

  • صالح غدير

    تحيِّّة طيبة أخي عبدالله
    بورك بقلمك الذي يمتاز بالصدق ويتلمس دائما*
    ماتحتاجه محافظة طبرجل
    أملنا كبير بالله ثم بولاة أمرنا لإستكمال المشاربع
    التنموية التي تحتاجها* المحافظة

    06-05-19 06:20 مساءً

جديد المقالات

بواسطة :

الأرض لأهلها وطن ومنطقة الجوف وطن لأهلها...


بواسطة :

الهواء ضروري لتنفس كل حي ويستعمل لعده أغراض...


بواسطة :

ليست هنالك دولة بالدنيا تستطيع أن تجمع ثلاثة...


بواسطة :

عندما تم تعيين أمير الجوف السابق صاحب السمو...


بواسطة : abdullah

بقلم: محمد شامان النصيرات لم أتردد في كتابة...


بواسطة : abdullah

الرياض - ابراهيم البنا اختتمت "صحة...


بواسطة :

يترقب أهالي محافظة طبرجل الزيارة الميمونة...


بواسطة :

تتسابق المشاعر فرحاً وطرباً بمقدم صاحب...


بواسطة :

رجلٌ من رجالات الإمارة صاحب مواقف مشرفة ،...


بواسطة :

الحمد لله رب العالمين، خلق الإنسان وكرمه، وأنعم...