• ×

06:07 صباحًا , الأحد 16 ديسمبر 2018

خالد هزيل الدبوس

مطالب أهالي محافظة طبرجل بين يديك يا سمو أمير المنطقة

بواسطة: خالد هزيل الدبوس

 4 تعليقات

 0 إهداءات

 1417 زيارات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط



تعتبر محافظة طبرجل أو كما يطلق عليها (مدينة الذهب الأخضر) إحدى محافظات منطقة الجوف الجميلة التي حظيت بفضل الله ثم بدعم ورعاية قيادتنا الحكيمة حتى أصبحت تضاهي محافظات المملكة في التطور والتقدم.

ولهذه المحافظة ميزة خاصة تكمن في احتضانها لمنطقة بسيطا الزراعية والتي تعد أكبر منطقة زراعية في الشرق الأوسط سلة الغذاء للمملكة حيث تمدها باحتياجاتها من المحاصيل الزراعية والخضروات والفواكه والزيتون علاوة على غناها بالثروات المعدنية وتتمتعها بالكثير من المقومات التي أكسبتها قيمة اقتصادية كبيرة .

وبالرغم من أن نشأتها الأولى التي كانت بهدف توطين أهل البادية، فإن الأمر اليوم لم يعد مقصورًا على التوطين؛ إذ صار للمحافظة دور اقتصادي كبير؛ ومن ثم اتسع نشاطها وزاد عدد سكانها وكثرت احتياجاتهم؛
ورغم كل ذلك إلا ان هذه المحافظة ومايتبعها من مراكز وقرى لا زالت تحتاج إلى مزيد من العناية والرعاية والاهتمام
لذلك فإن المحافظة تتطلع بعيون وطنية مخلصة ملؤها الرجاء والمحبة إلى أمير منطقة الجوف صاحب السمو الملكي الأمير/ بدر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود يحفظه الله لكي يستكمل مسيرة البناء والتحديث والنهضة بتحقيق المطالب التي من شأنها تخفيف الأعباء والمعاناة عن أهل المحافظة.

لعل اهم المطالب التي يحتاجها سكان محافظة طبرجل ويعانون من ذلك وهو عدم وجود عددا من الدوائر الحكومية والخدمية المهمة والتي أدى عدم توفرها إلى تعرض حياة السكان للخطر، حيث يكابدون جميعًا الكثير والكثير من صور المشقة والمعاناة بسبب نقص بعض الخدمات لمحافظة طبرجل، تلك الخدمات التي من شأنها أن تمنحهم حياة كريمة دون عناء كبقية المواطنين في المملكة العربية السعودية.
لا داعي للدهشة حينما تعلمون أن محافظة طبرجل إلى وقتنا هذا يحتاج سكانها للصرف الصحي، نعم، إنه واقع أليم يعيشه سكانها كل يوم، كيف يحدث هذا بالرغم من تعدد أوجه التطور والتقدم والازدهار الذي تنعم به بقية مدن وإمارات المملكة؟ وكيف نجدها تتوسط بقية المدن وتفتقر لمثل هذه الخدمات الحيوية التي لا غنى عنها؟ يتمنى سكان محافظة طبرجل أن يستجيب المسؤولون لشكواهم ويجدوا حلًّا لمشكلة الصرف الصحي.
كل هذا بالإضافة إلى حاجة أهالي المحافظة لافتتاح قسم بالجوازات خاص بإصدار الجوازات للسعوديين، بدلًا من المعاناة الشديدة التي تواجه كبار السن منهم والمرضى في أثناء السفر إلى محافظة القريات أو سكاكا، حيث خطر الطريق وبُعد المسافات.
ولكون محافظة طبرجل يغلب عليها النشاط الزراعي فإنها تفتقر لوجود كلية تطبيقية للزراعة والتغذية تنشأ بشراكة بين الشركات الزراعية الكبرى في طبرجل وجامعة الجوف؛ لكي تخَرِج الكثير من الشباب الواعي بالمجال الزراعي سنويًّا؛ ما قد يسهم بشكل كبير في تطور وتقدم الآليات المستخدمة في الزراعة؛ فيعود بكل النفع على الدخل القومي للمملكة.
ايضا على مستوى المجال الصحي فإنها تحتاج لمستشفى خاص للنساء والولادة؛ فقد احتلت محافظة طبرجل المركز الأول على منطقة الجوف والسابع على مستوى المملكة في عدد المواليد بواقع (2845) مولود ومولودة في عام (1436ه)،وذلك حسب إحصائية المملكة للمواليد، ايضا لايوجد مركز للقلب حيث يقطع المريض مسافة حوالي (800كيلومتر) ذهابا وايابًا لعلاج القلب في مستشفى عرعر وقد توفي الكثير منهم قبل وصوله للمستشفى وذلك لبعد المسافات وخاصة آهل الجلطات، أيضًا تحتاج لإفتتاح مركز للسكر فمرضى السكر بإزدياد ويحتاجون رعاية خاصة.

وعلى مستوى التعليم فهناك حاجة ملحة لتحويل مكتب التعليم في محافظة طبرجل إلى إدارة تعليم مستقلة، وبحسب الإحصائيات للتعليم فإن عدد المدارس التابعة لمكتب تعليم طبرجل تجاوز 140مدرسة يدرس فيها أكثر من 23500 طالب وطالبة خلال العام الدراسي الحالي.
وفي جانب المواصلات يحتاج أهالي المحافظة لمحطة قطار لنقل الركاب من وإلى محافظة طبرجل وإلى بقية المدن المجاورة؛ فأقرب محطة للمحافظة تقع على بعد (350 كم) تقريبًا ذهابًا وإيابًا، وكذلك إنشاء مطار خاص بالمحافظة لبعد المسافات بينها وبين غيرها من المدن المجاورة؛ إيمانًا منهم بأن تلك الخطوات الفعالة ستسهم بشكل كبير في رفع المعاناة عن أهالي محافظة طبرجل، وقد سبق أن أصدر مجلس الشورى توصية (قرار) تدعم إيجاد مطار في محافظة طبرجل عام 2014م، وعلى حد علمي هناك إجراءات قامت فيها بلدية محافظة طبرجل لتخصيص أرض لهيئة الطيران المدني .

سيدي سمو أمير منطقة الجوف هذه اهم مطالب أهالي محافظة طبرجل نضعها بين يدي سموك الكريم ونحن على ثقة انها ستحظى باهتمامكم ورعايتكم الكريمة وكلنا أمل بالله ثم بسموكم بأن تتحقق هذه الأمنيات وتلك المطالب .

حفظ الله خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسموكم الكريم


الكاتب/ خالد هزيل الدبوس
محافظة طبرجل منطقة الجوف




الترتيب بـ

الأحدث

الأقدم

الملائم

  • مازن

    بارك الله فيك اخوي خالد ونحن نتطلع وكلنا امل بتلبية مطالب اهالي محافظة طبرجل

    14-03-18 11:42 صباحًا

  • مواطن

    الاخ خالد شكرا لك وجزاك الله الف خير
    لقد تطرقت الى اشياء مهمه تهم المواطنين بطبرجل واتمنى ان سمو الامير يقراء مقالك او محافظة طبرجل تزوده بمضمون الخطاب
    وتمنيت لو انك اضفت ربط طبرجل بطريق الى محافظة طريف
    وكذلك ربطها بطريق الى منطقة تبوك
    واحب اعلق على موضوع الصرف الصحى
    مشكلة الصرف الصحى لها اكثر من عشر سنوات
    اولا حفظت عند المكتب الاستشارى اكثر من اربع سنوات ولا احد بحث ليش حفظت ومن السبب
    بعد ماخرجت من مكتب الاستشارو تبدلت الاسعار وارتفعت وتم دعم المبلغ وتاخر التنفيذ والان نشوف معناة طبرجل وايتت الشفط
    لك تحياتى استاذ خالد

    14-03-18 11:58 صباحًا

  • ابوعبدالله

    جزاج الله خير ابو وليد ولو يتحقق ماذكرتمتخل اغلب مشاكلنا فعلا.. كل الشكر والتقدير للأستاذ خالد الدبوس

    14-03-18 05:10 مساءً

  • ناقد

    جزاك الله خير
    نعم تطرق الى اغلب ماتحتاح المحافظة
    نرجو عدم تسويق مانحتاج في الصخف الالكترونية نريد رجل يطرق الابواب
    ولا يتاجر بما نحتاج
    ولانريد من يكتب من اجل الكتابة نريد من يكتب من اجل الفاىدة

    15-03-18 12:43 صباحًا

  • ابومشاري

    بارك الله فيك اخي الغالي ابووليد دائما وانت شغلك الشاغل هموم ومعاناة اهالي ومقيمي وساكني محافظة طبرجل جعلها الله في موازين حسناتك

    15-03-18 01:52 مساءً

جديد المقالات

في الصباح الباكر أخذت جوله قصيرة على السوبر...


عندما نرى مشاهد الاحتفاء بالمنطقة بأشكالها...


لماذا تم إخلاء (3) قرى في القريات بمنطقة الجوف...


تسعد الشمال قاطبة ومنها منطقة الجوف المحطة...


إنّٙ دولتنا المملكة العربية السعودية،دولة...


الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام على اشرف...


أن يكون همك هو النهوض بأمتك إلى مراتب العلا،...


بواسطة : مبارك الخصي

وداعا ابا محمد... رمز التطور والإبداع... ليس هناك...


بواسطة : هند العتيبي

قف بلادنا شامخة كالطود العظيم ، صامدةً بوجه كل...


الزيارة الميمونة الثانية لصاحب السمو الملكي...